حدثنا أبو نعيم: حدثنا زكرياء، عن عامر قال: سمعت النعمان بن بشير يقول:
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (الحلال بين، والحرام بين، وبينهما مشبهات لا يعلمها كثير من الناس، فمن اتقى المشبهات استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات: كراع يرعى حول الحمى يوشك أن يواقعه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله في أرضه محارمه، ألا وإن في الجسد مضغة: إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب
اشكر جهودك الطيبه اختنا الكريمه
للاسف الشديد ان هناك الكثير من المهن اصلها حلال ولكننا نمارسها بشكل خاطئ بحثا عن المال وزيادة المال
وعلى رأسها مهنة الطب كيف يجري طبيب عملية لمريض وهو ليس بحاجة لها فقط ليتقاضى الطبيب اجرها
اليس هذا محرما مع انها من اشرف المهن واكثرها انسانيه الا اننا قلبناها الى اجرام
وكذلك التجاره التي بارك الله فيها اصبحنا نغش وندلس حتى نكسب المزيد من المال
فما بالك بالمحاماة التي هي اصلا مبدأها باطل والله اعلم
لانه لم يكن هناك محاميون في ايام الرسول الكريم عليه السلام ولا ايام الخلفاء الراشدين وذلك لانتشار العدل ولوجود حكام عدول
ولان المحامي باسلوبه في الكلام قد يقلب الحق باطلا والباطل حقا
ولكن في عصرنا هذا من امتهن المحاماة ليدافع عن المظلومين فله الاجر الكبير انشاء الله
اما من امتهنها كمهنه يدافع عن من يدفع له اكثر فويل له ثم ويل له ثم ويل له من الله ان دافع عن ظالم وهو يعلم ظلمه
قال عليه السلام انصر اخاك ظالما او مظلوم
ونصرته وهو ظالم بان تمنعه عن الظلم
وجزاكم الله خيرا
الاخت الكريمه رحمه
اولا انا قلت ان مبدأ المحاماه مبدأ باطل ولم اقل ان مهنة المحاماه باطلة ولا يجوز العمل بها وهناك فرق كبير
عندما نتمعن بمبدأ المحاماه والهدف منها نجد ان المحامي همه الدفاع عن موكله
اي ان يدافع عن احد اطراف قضية ما ويحاول بكل جهده ان ينصر موكله وهو لايعلم هل موكله ظالم او مظلموم .
فكيف ادافع عن شخص وانا لااعلم هل هو ظالم او مظلوم وعلى اي اساس احاول ان انتصر له
لو اردنا القول ان المحامي المسلم يجب الا يدافع الا عن المظلومين فكيف سيعلم المحامي ان موكله على حق وانه مظلوم غير ظالم ؟
عادة الشخص عندما يذهب الى محامي لايقول له انا ظالم ومعتدي واريدك ان تقلب الحق على خصمي وتنتصر لي ؟
ولكن يقول انهم ظلموني وانتصر لي . وقد يكون صادقا او غير ذلك فهل يدافع عنه المحامي ام لا واذا علم المحامي انه معتدي وليس له حق فهل يتوقف عن مرافعته ام يستمر بها ؟؟؟
ثانيا
المحامي يدافع عن موكله لا على اساس الكتاب والسنه وانما على احكام وضعيه قد درسها وتعلمها وهي من وضع البشر وفيها الكثير مما يخالف احكام الاسلام
ثالثا
اريد مثلا واحدا من الصحابه او التابعين لمحامي مسلم
رابعا
مبداالمحاماه مبني على المال والاجر فمن يدفع اكثر يترافع عنه المحامي
اذن انا اعتقد ان مبدأ المحاماة مبدا باطل
الا انه في ظل هذا العصر لابد منه لاننا نتحاكم الى قوانين وضعيه
ولان المحامي موجود ومطلوب من قبل المحكمه
ولو الغينا المحامي عن كلا الطرفين اعتقد ان الوضع سيكون افضل كلا المتخاصمين يحضر الى القاضي ويدلي بما لديه من اقوال ثم يفصل القاضي بينهما بما يريه الله وهذا كان نهج السلف الصالح رضوان الله عليهم
اشكرك اخت رحمه وانا لست متعصبا لرأيي ولكن شرحت وجهة نظري ومن لديه وجهة نظر مختلفه ارجوا ان يشرح لنا حتى نستفيد ونفيد
وجزاكم الله خيرا